trick
اسطول المستقبل
اسطول الغاز كيو-فلكس و كيو-ماكس

تمكنت شركة قطر غاز من تحقيق الريادة في مجال تطوير نوعين جديدين من ناقلات الغاز الطبيعي المسال. وقد تم تصميم تلك الناقلات المعروفة باسم كيو- ماكس وكيو- فليكس من قبل فريق من المهندسين الذين أحدثوا طفرة نوعية في سعة ناقلات الغاز الطبيعي المسال. وتتراوح سعة كل ناقلة من هذه الناقلات بين 210.000 و 266.000 متر مكعب، كما يفوق حجمها حجم نظيراتها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال التقليدية بنسبة 80%.

وتحتوى هذه الناقلات الجديدة على العديد من المميزات والخصائص الحديثة والمبتكرة بغرض زيادة سعتها لاستيعاب شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الحد الأقصى ولضمان تحقيق أعلى مستويات السلامة والثقة. وتشمل هذه المميزات ما يلي:

  • نظام احتواء الشحنة في صهاريج الشحن.
  • محركات مزدوجة وأعمدة توجيه ذاتية لضمان تحقيق الحد الأقصى من السلامة مع الحد من الآثار السلبية على البيئة ووجود دفتين مزدوجتين لضمان سلامة الملاحة والقدرة على المناورة في المياه المغلقة.
  • محركات بطيئة السرعة تعمل بالديزل ذات كفاءة أعلى من الناحية الحرارية من التوربينات البخارية إذ أنها تحرق وقودا أقل مما يؤدى إلى خفض الانبعاثات الكلية بنسبة 30 % عند مقارنتها بنظيراتها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال التقليدية الحالية.
  • ستقوم وحدات إعادة تسييل الغاز بإعادة الغاز المتبخر إلى خزانات الشحنة، مما يؤدي إلى تسليم أكبر قدر ممكن من الشحنة في ميناء التفريغ.
  • كما تم أيضا تعزيز محطة توليد الكهرباء لتوفير احتياطٍ كافٍ لضمان وفرة الإمدادات تحت جميع ظروف التشغيل.
  • طلاء الجزء المغمور من هيكل الناقلة يُستخدم فيه أحدث تقنية السيلكون لنظام مقاومة الصدأ، والذي لا يزيد فقط من سرعة الناقلة ويعزز أداءها بل هو أيضا غير ضار بالبيئة البحرية حيث أنه لا يطلق في البحر أية مواد مبيدة للكائنات الحية لمنع نمو كائنات بحرية على هيكل الناقلة.
  • مـعدات إطفاء الحريق تمـزج بيـن نظـامـي رغـوة هاي اكـس (Hi-Ex Foam) ومـاء هاي اكـس (Hi-Ex Water)  ومواد إطفاء أكثر أمانا ونقاء وذلك لاستبعاد الحاجة إلى استخدام ثاني أكسيد الكربون – الذي يُعد الخيار الأول لناقلات الغاز الطبيعي المسال.

وتتراوح سعة الناقلات طراز كيو-فلكس من 210,000 متر مكعب إلى 217,000 متر مكعب بينما يمكن للناقلات طراز كيو-ماكس أن تنقل من 263,000 متر مكعب إلى 266,000 متر مكعب. ويُذكر أن هذه الناقلات قد تم بناؤها في ثلاثة أحواض لبناء السفن في كوريا الجنوبية هي: هيونداي للصناعات الثقيلة في يولسان و سامسونغ للصناعات الثقيلة في جزيرة غيوجي و دايوو لبناء السفن والهندسة البحرية في جريرة غيوجي أيضا.

وتستخدم هذه الناقلات الحديثة في نقل الغاز الطبيعي المسال من قطر غاز2 وقطر غاز3 وقطر غاز4 إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. وقد تم بناء 32 ناقلة منها حتى الآن (19 ناقلة طراز كيو-فلكس و13 ناقلة طراز كيو-ماكس).

 

 أخبار

حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى يفتتح مشروع مصفاة لفان (2)
افتتح حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أ...
قطرغاز تُعلن بدء التشغيل التجاري لمصفاة لفان
أعلنت قطرغاز اليوم عن بدء التشغيل التجاري لمصفاة ل...
قطرغاز وراس غاز تستضيفان منتدى الهندسة السنوي الثالث عشر
حضر مؤخرا أكثر من 350 شخصا منتدى الهندسة السنوي ال...
Separator