trick
قطرغاز تُعلن بدء التشغيل التجاري لمصفاة لفان

 

الدوحة – قطر، 24 ديسمبر 2016: أعلنت قطرغاز اليوم عن بدء التشغيل التجاري لمصفاة لفان 2 بنجاح، محققة بذلك انجازاً كبيراً في مجال التوسع في الطاقة التكريرية بدولة قطر.
وستقوم المصفاة بتكرير 146.000 برميل من المكثفات في اليوم من إنتاج حقل الشمال الذي يعد أكبر حقل لاحتياطي الغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم. كما ستنتج المصفاة منتجات ذات نسبة منخفضة جداً من الكبريت، مثل النافثا ووقود الطائرات Jet-A1)) والديزل (ULSD) والبروبان والبيوتان حسب اعلى المعايير والمواصفات العالمية لاستهلاك السوق المحلية والأسواق العالمية. وتعد مصفاة لفان 2، إلى جانب مصفاة لفان 1، ذات أهمية استراتيجية في إنتاج وتنويع مصادر الطاقة بدولة قطر، خاصة أنها ستضاعف طاقة الإنتاج الحالي.

المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز وصف التشغيل التجاري لمصفاة لفان 2 بأنه "تجسيد متميّز للتوسع الاستراتيجي لمنشآت قطرغاز الفريدة والتي تضاهي أعلى المعايير العالمية، وهو ما يؤكد قدرة قطرغاز على تنفيذ وتشغيل مشاريع عالمية المستوى بشكل آمن وعلى درجة عالية من الجودة، وبما يدعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر."

وقال المهندس الكعبي "إن هذه التوسعة للطاقة التكريرية قد تم تنفيذها في إطار خطة متكاملة لتطوير قطاع النفط والغاز في دولة قطر، وبما يشمل تنويع استغلال مصادر الثروة الطبيعية، وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للسوق المحلية من منتجات بترولية ذات جودة عالية، وذلك كله تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي ترعاها القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى."

وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز: "يسر قطرغاز أن تعلن عن البدء الآمن والناجح في التشغيل التجاري لمصفاة لفان 2. ونحن في قطرغاز فخورون بتنفيذ المرافق المبتكرة مثل مصفاة لفان 2 والتي تضيف قيمة كبيرة للموارد الطبيعية لدولة قطر. ويعد هذا الإنجاز دليلا واضحا على التزام قطرغاز لتنويع استخدام الدولة من احتياطيات النفط والغاز في قطر".
يذكر أن شركة قطرغاز، الشركة الرائدة الأولى في انتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، تقوم بتشغيل المصفاة الجديدة بالنيابة عن الشركاء: شركة قطر للبترول (84%) وشركة توتال (10%) وشركة كوزمو (2%) وشركة ايديميتسو (2%) وشركة ميتسوي (1%) وشركة ماروبيني (1%).

 

 أخبار

مؤسسة "كهرماء" تكرم قطرغاز على جهودها في مجال توفير الطاقة

الدوحة – قطر، 26 إبريل 2017: حصلت شركة قطرغاز ...
قطرغاز وراس غاز تشاركان بمؤتمر"غازتك" Gastech 2017 المنعقد في اليابان
تشارك كل من شركة قطرغاز وشركة راس غاز حالياً في مؤ...
Separator