قطرغاز تعلن عن إبرام اتفاقية جديدة مع شركة شركة النفط والغاز البولندية لتوريد الغاز الطبيعي المسال

الدوحة – قطر - 14 مارس 2017

​قامت اليوم شركة قطرغاز، الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، بالإعلان عن توقيع ملحق لاتفاقية  بيع وشراء قد ابرمت من قبل مع شركة النفط والغاز البولندية (PGNiG). ستقوم قطرغاز بمقتضى هذه الاتفاقية الجديدة  بزيادة حجم الشحنات التي تقوم بتوريدها إلى شركة PGNiG لتصل إلى 2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في العام. سيبدأ العمل بهذه الاتفاقية في 1 يناير 2018 وستنتهي عام 2034.

المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز قال: "نحن سعيدون بهذا الاتفاق الذي يشكل علامة هامة على طريق سعينا لتقديم حلول ناجعة لزبائنها حول العالم. نشكر شركة (PGNiG)  على ثقتها بقطرغاز."

واختتم المهندس الكعبي تصريحه قائلاً: "لقد حافظت قطرغاز خلال أكثر من 20 عاماً، على سمعة عالمية مشهود لها في توريد الغاز الطبيعي المسال بشكل آمن وموثوق إلى زبائننا الذين نعتز بهم. ونحن حريصون على المحافظة على أدائنا المتميز والمكانة الرفيعة التي اكتسبناها على مدى السنين الماضية."

كما علق الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، على توقيع الاتفاقية قائلا أن بيان توجهات قطرغاز يصيغ بوضوح أهمية التزامنا ببناء علاقات قوية وطويلة المدى مع عملائنا. إن هذا الالتزام يشكل عنصرا فارقا في سوق عالي التنافسية وعملائنا يثقون تماما في قدرة قطرغاز على توفير احتياجاتهم من الطاقة بأمان وموثوقية. وتتطلع قطرغاز حاليا إلى الخطوة التالية في علاقتها طويلة المدى مع شركة PGNiG وإلى امكانية تعزيز هذه العلاقة الوطيدة  في نفس الوقت الذي نقوم فيه بتوريد المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بولندا.

وقد علق السيد بيوتر وزنياك، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة PGNiG بدوره قائلاً، إن الشركة حريصة على توسيع قاعدة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال وتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية. ويسرني أن تتوصل قطرغاز و PGNiGلهذا الاتفاق الذي يسهم في تحقيق أهداف الشركتين على المدى الطويل ويدعم استراتيجيتنا التي ترمي إلى تنويع مصادر توريد الغاز إلى أوربا الوسطى وأوربا الشرقية .

وأضاف السيد ماسيج وزنياك، نائب رئيس مجلس إدارة شركة PGNiG، تعد هذه الاتفاقية خطوة هامة على طريق ترسيخ شراكتنا القوية مع قطرغاز، أكبر شركة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، كما تؤكد على التزام قطرغاز بدعم تطوير مُجمع  لخدمات الغاز الطبيعي في بولندا. إن هذه الاتفاقية تمثل قيمة مضافة لشركائنا أيضا.

سيقوم مشروع "قطرغاز 3" ، وهو مشروع مشترك بين شركة قطر للبترول وشركة كونوكو فيليبس وشركة ميتسوي، بتوفير الكمية المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية متطلبات الاتفاقية المذكورة. هذا وستقوم ناقلات قطرغاز المستأجرة من طراز كيو فليكس بتسليم الشحنات المتفق عليها لمحطة "شينويشجا" لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في بولندا.