قطرغاز تُكمل مشروع توسعة منصة السكن البحرية لحقل الشمال "برافو"

الدوحة - قطر - 8 مارس 2021

أعلنت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) اليوم عن اكتمال مشروع توسعة منصة السكن البحرية لحقل الشمال "برافو"، والذي سيُوفِّر مساكن تستوعب 90 شخصاً إضافياً إلى العمليات البحرية التابعة لحقل الشمال "برافو".

ويشتمل نطاق عمل المشروع على بناء دعامات وقوائم بأربعة أرجل تزن حواليّ 2200 طُناً لدعم منصة الوحدات السكنية الجديدة التي تزن حواليّ 2800 طُناً. ويتكوَّن البناء من خمسة طوابق، ومهبط مروحيّة مُجهَّز تجهيزاً كاملاً، وستة جسور تربط ما بين الوحدات السكنيَّة الحالية والخدمات والمرافِق. وقد تم تنفيذ أنشطة التصنيع والبناء والتحميل والنقل والتعديل لهذا المشروع بشكل آمن، حيث أتمَّ ما يزيد عن 900 شخص عملوا في هذا المشروع مُؤخراً 2.98 مليون ساعة عمل.

وتعليقًا على هذا المشروع المهم، صرَّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، قائلاً: "يسعدني أن أعلن عن اكتمال هذا المشروع المُهمّ الذي شهد لأول مرة في دولة قطر تصنيع محلي لمنصة سكن بحريَّة رئيسية في حوض "أرحمة بن جابر الجلاهمة" لبناء وإصلاح السفن. إن التسليم الآمن لهذا المشروع هو شهادة على التزام قطرغاز بالجودة والتنفيذ الخالي من الأخطاء في تطوير منشآت ومرافق الغاز الطبيعي المسال الحديثة في الدولة".

وأضاف الشيخ خالد أن فريقًا مُتخصصًا من الخبراء من إدارة المشاريع، وإدارة توسيع العمليات وبدء التشغيل وإدارة العمليات البحرية التابعة لقطرغاز، جنبًا إلى جنب مع شركائهم شركة روزيتي مارينو (Rosetti Marino) (مقاول التصاميم الهندسية والتوريدات والتركيب والتشغيل) وشركة ناقلات كيبل للأعمال البحرية المحدودة (المقاول المسؤول عن أعمال التصنيع لمقاول التصاميم الهندسية والتوريدات والتركيب والتشغيل) ووشركة هيريما مارينز (Heerema Marines) (مقاول أعمال النقل والتركيب)، قد أبلوا بلاءً حسنا للتصدي للتحديات المختلفة، بما فيها تلك التي شكلتها جائحة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لتحقيق هذا الإنجاز الهام. وأردف الشيخ خالد قائلاً: "أود أن أشكر الجميع من مختلف مجموعات قطرغاز الذين ساهموا في تسطير هذا الإنجاز التاريخي، والشكر موصول لمساهمينا على دعمهم المُستمر ومساهماتهم القيِّمة."

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تصميم مساكن حقل الشمال "برافو" القديمة، والتي تم تركيبها سنة 1995، من أجل تلبية الاحتياجات التشغيلية لخطيِّ الإنتاج "قطرغاز1" و"قطرغاز2". وقد تم تدشين مشروع توسعة المساكن البحرية لمواكبة التغييرات في المُتطلبات التشغيلية والمُترتبة على المشاريع التوسُّعية المختلفة. وعلاوةً على ذلك، سيتم إجراء تعديلات على المساكن والمنشآت الحالية، وذلك من أجل دمجها بشكل ملائم مع المساكن الجديدة الإضافيَّة.