قطرغاز تُزوّد محطة استقبال "موندرا" الهندية بشحنة تشغيلية من الغاز الطبيعي المُسال

الدوحة - قطر - 2 فبراير 2020

قامت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) بتزويد محطة "موندرا" (Mundra) ، والتي تعتبر محطة الاستقبال الأجدد في الهند وتقع على الساحل الغربي، بشحنة تشغيلية من الغاز الطبيعي المُسال، وقد تم تحميل الشُحنة من راس لفان في 17 يناير 2020 على متن الناقلة من طراز كيوفليكس (Q-Flex)، ويطلق عليها اسم "مرواب" بحمولة إجمالية تبلغ 216.000 متر مكعب، ووصلت إلى محطة موندرا في 22 يناير 2020.

وتعدُّ هذه هي المحطة الثانية لاستقبال الغاز الطبيعي المسال التي ساعدت قطرغاز في تشغيلها في الهند خلال العام المنصرم، إذ قامت قطرغاز في وقت سابق بتزويد محطة إينور (Ennore)، والتي تقع بالقرب من مدينة تشيناي جنوب الهند، بشحنة من الغاز الطبيعي المسال لتشغيل المحطة، وكان ذلك في فبراير 2019.

تقع محطة موندرا في موانئ أداني والمنطقة الاقتصادية الخاصة في منطقة كتش (Kutch) بولاية جوجارات الواقعة غربيّ الهند. وتبلغ الطاقة الاستيعابية الاسمية للمحطة خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، ويمكن أن تستقبل ناقلات تتراوح سعة حمولتها بين 75,000 متر مكعب و 260.000 متر مكعب. وتتكون المحطة من خزانين، حيث تبلغ السعة الإجماليَّة لكل منهما 160 ألف متر مكعب.

وفي سياق متصل، أقامت قطرغاز شراكةً قويةً مع الهند منذ يوليو 1999 عندما بدأت قطرغاز بتزويد شركة بترونت بالغاز الطبيعي المسال. ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بتسليم ما يربو عن 1.600 شحنة بموجب اتفاقياتها الطويلة الأمد بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة على المدى القصير والفوري.

تعتبر الهند سوقًا رئيسية لقطرغاز نظراً لقرب موقعها الجغرافي وإمكانيات نُموها. كما أن المشاريع القادمة كمحطات الاستقبال الجديدة ومشاريع البنية التحتية الأخرى المتعلقة بالغاز ستزيد من قدرة الهند على استيراد الغاز الطبيعي المسال من 30 مليون طن سنوياً إلى 44 مليون طن سنوياً؛ وهي زيادة بنسبة 46 بالمائة، ويتزامن هذا مع استمرار الهند في اتخاذ خطوات كبيرة في تحقيق هدفها الطموح المتمثل في إيصال نسبة الغاز إلى 15 بالمائة من إجمالي أنواع الطاقة المستخدمة في البلد. ​​