قطرغاز تُسلِّم أول شحنة غاز طبيعي مسال على متن ناقلة كيو-فليكس إلى محطة زهوشان في الصين

الدوحة، دولة قطر - 2 أبريل 2020

أعلنت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) اليوم عن تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة من طراز كيو-فليكس إلى محطة زهوشان لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في الصين والتي تمتلكها  مجموعة إئ. ان. ان (ENN Group).

هذا وقد تم تحميل الشحنة على متن ناقلة الغاز الطبيعي المسال المُستأجرة من قطرغاز، "الغرافة"، في راس لفان في 16 مارس 2020، وتم تسليمها إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال الواقعة في المنطقة الصناعية الجديدة للميناء في منطقة زهوشان للتنمية الاقتصادية في 1 إبريل 2020. 

ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه هي أول عملية تنفذها قطرغاز لتسليم شحنة غاز طبيعي مسال إلى محطة زهوشان لاستقبال الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلة من طراز كيو-فليكس. وتضم المحطة خزانين تبلغ سعة كل منهما 160.000 متر مكعب، كما تضم رصيفاً مُخصَّصاً للغاز الطبيعي المسال بسعة 3 مليون طن سنوياً في مرحلتها الأولى.

وفي سياقٍ مُتصل، تعتبر مجموعة ENN Group واحدة من أكبر مُوزِّعي الطاقة النظيفة في الصين، وتزاول أعمالها الرئيسية المتمثلة في بيع وتوزيع الغاز عبر الأنابيب، والغاز الطبيعي المسال. كما يشمل نطاق أعمالها منتجات الطاقة الأخرى المُتعدِّدة، واستثمارات في مجال بناء وتشغيل البنية التحتية لخطوط أنابيب الغاز ومحطات التزويد بالوقود للمركبات والسفن ومشاريع الطاقة المُتكاملة. وحتى 31 ديسمبر 2019، أقامت المجموعة 209 مشروعاً في الصين في 27 مقاطعة وبلدية ومنطقة مُتمتِّعة بالحكم الذاتي، ويمتدُّ نطاق هذه المشاريع لتخدم 104 ملايين نسمة من السكان في المناطق الحضريَّة.​