قطر للبترول تعلن بدء أعمال حفر الآبار التطويرية لمشروع توسعة حقل الشمال

الدوحة، قطر - 15 أبريل 2020

أعلنت قطر للبترول بدء حملة أعمال حفر الآبار التطويرية لمشروع توسعة حقل الشمال. وقد تم في 29 مارس بدء حفر أول بئر من مجموع 80 بئراً سيتم حفرها للمشروع بواسطة منصة الحفر (غلف دريل لوفاندا) التابعة لشركة غلف دريل، المملوكة من قبل تحالف شركة الخليج العالمية للحفر القطرية وشركة سي دريل العالمية المتخصصتين في تشغيل منصات الحفر.
وفي معرض تعليقه على بدء عمليات الحفر، صرَّح سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ، قائلاً: "يمثّل إطلاق حملة أعمال الحفر التطويري معلماً هاماً على طريق تحقيق استراتيجيتنا الهادفة إلى زيادة طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي المُسال. إن توالي تحقيق الإنجازات وتخصيص الموارد والقيام باستثمارات كبيرة دليل على التزامنا بتنفيذ هذا المشروع الضخم وعلى أن مشروع التوسعة لا يزال على رأس أولوياتنا".

ويهدف مشروع توسعة حقل الشمال إلى زيادة القدرة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المُسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً على مرحلتين. ومن الجدير بالذكر أن قطر للبترول كانت قد قامت في وقت سابق بمنح عدد من العقود لاستخدام وتشغيل منصات بحرية لحفر ثمانين بئراً للمرحلة الأولى من المشروع. كما بدأت أعمال تركيب القوائم الأربع الأولى لمنصات الإنتاج في المياه القطرية وسيتم الانتهاء منها بنهاية الشهر الجاري.
واختتم سعادة الوزير الكعبي التعليق بالقول: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر  الإدارة والعاملين على هذا المشروع من قطر للبترول وقطر غاز ، وأن أعرب عن عميق امتناني لجميع منتسبي قطاع الطاقة في دولة قطر، الذي يستمر بالعمل بتفان والتزام كبيرين في ظل الظروف الحالية لضمان أن تفي قطر بسمعتها كمنتج طاقة جدير بالثقة، يمكن الاعتماد عليه في جميع الأوقات وتحت كل الظروف."​