مصفاة لفان 1 تحتفل بمرور عشرة أعوام من العمل دون حوادث مُقعِدة عن العمل

الدوحة - قطر - 27 أكتوبر 2019

نجحت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة " قطرغاز" في تشغيل مصفاة راس لفان 1 على مدار عشرة أعوام دون تسجيل أية حوادث مُقعِدة عن العمل، وذلك منذ بدء عملياتها الإنتاجية في سنة 2009.

وتقوم المصفاة بمعالجة المُكثِّفات، وهي أحد المنتجات المصاحبة لإنتاج الغاز الطبيعي، والتي يتم تكريرها وتحويلها إلى عدد من المنتجات عالية الجودة التي يمكن استخدامها كوقود منخفض الانبعاثات، ومواد خام لإنتاج البتروكيماويات، وتتم معالجة جميع المنتجات بالهيدروجين لتقليل نسبة الكبريت ، واستيفاء أكثر المعايير البيئية صرامة وهي المواصفات الاوروبية رقم 5 (Euro V).

إن هذا الإنجاز مهم ويُبرهن على تفاني جميع الموظفين المعنيين، بما في ذلك المقاولين لفترات طويلة وقصيرة الأجل، وذلك لتلبية معيار قطرغاز المُتمثِّل في تحقيق أعلى أداء في مجال السلامة. ويُؤكد هذا الحدث الهام التزام قطرغاز بخلق ودعم ثقافة خالية من الحوادث والإصابات في جميع مرافقها للغاز الطبيعي المسال والمرافق المرتبطة بها.

وصرَّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز قائلاً في معرض تعليقه على هذه المناسبة: "إن هذا الإنجاز الرائع الذي حققناه في مجال السلامة يبرهن على إخلاص وتركيز جميع موظفينا ومقاولينا على حدٍ سواء على اتباع قواعد السلامة في تشغيل جميع أصول الشركة ومنشآتها بكفاءة وفعالية."

وتبلغ قدرة المصفاة على المعالجة 160.600 ألف برميل يومياً، كما تبلغ القدرة الإنتاجية للمصفاة 81 ألف برميل من النافتا، و61.600 ألف برميل من وقود الطائرات، و24 ألف برميل من زيت الغاز، و935 طناً من غاز البترول المُسال يومياً.

والمساهمون في مصفاة لفان 1 هم: قطر للبترول (51 بالمائة)، وتوتال (10 بالمائة)، وإكسون موبيل (10 بالمائة)، و كوزمو (10 بالمائة)، وإيديميتسو (10 بالمائة)، وميتسوي (4.5 بالمائة)، وماروبيني (4.5 بالمائة).

كما تجدُر الإشارة إلى أن المصفاة أكملت عمليتها الأولى لإيقاف التشغيل لأغراض الصيانة التي استمرت لمدة 34 يوماً في سنة 2014 دون تسجيل أي حادث.

ونظراً لأن شركة قطرغاز هي الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، فإن السلامة تُعدُّ ركيزةً أساسيةً في الشركة، وقيمةً جوهريةً يلتزم بها جميع موظفي الشركة ومقاوليها على حدٍ سواء. وما ادخرت إدارة الشركة جهداً من أجل توفير الأنظمة والأدوات اللازمة، وخلق بيئة مُحفِّزة لتعزيز أهمية السلامة. وعلاوة على ذلك، إن مثل هذه الإنجازات للشركة لم تكن لتتحقَّق لولا وجود قيادة قويَّة والالتزام بقواعد قطرغاز المُنقذة للحياة. ​