خُبراء الصناعة يتشاركون الأفكار الابتكاريَّة والمُستجدَّات التقنيَّة في المُنتدى السادس عشر للهندسة لشركة قطرغاز

الدوحة -قطر - 15 ديسمبر 2019

قامت قطرغاز مُؤخراً باستضافة المنتدى السادس عشر للهندسة الذي ضمَّ أكثر من 500 خبير هندسي من صناعة النفط والغاز والأوساط الأكاديمية. وقد مثَّل المنتدبون شركات ومؤسسات كُبرى مثل قطر للبترول، وشركة قطر للكيماويات، وشل جلوبال سوليوشنز، وإكسون موبيل، ودولفين للطاقة، وتوتال،وجامعة قطر، ومؤسسات أكاديمية مُختلفة في دولة قطر.

وتبادل المشاركون خلال هذا الحدث السنوي خبراتهم في مواضيع هامَّة مُتعلقة بالصناعة، بما في ذلك السلامة والموثوقية والاعتمادية والتحسين والابتكار والتقنية.

وصرَّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز، في كلمته الافتتاحية، قائلاً: "لقد أثبت هذا الاجتماع السنويّ للمواهب الهندسية أنه منبر ممتاز لتبادل المعارف الصناعية والدراية الفنيَّة بين الزملاء في هذا المجال. وإن هذه أوقات مهمة جداً بالنسبة لمهندسينا، إذ أنها تتيح لهم فرصة جيِّدة لتعلُّم أفضل الممارسات، والتفاعل مع الخبراء الفنيين، والتواصل مع زملائهم في المجال وفهم ما يفعلونه للتنافس في هذه البيئة الحافلة بالتحديات.

وأردف الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني قائلاً: "تتماشى الموضوعات المُهمَّة لهذا المنتدى مع بيان توجُّهات قطرغاز، وقد تم اختيارها تحديداً باعتبارها الموضوعات الرئيسية لحدث هذا العام."

وقد تم تقديم ما مجموعه 115 ورقة عمل، حيث تمَّ اختيار 37 منها ليتم عرضها في المنتدى، ومن ضمنها 16 ملصقاً علمياً.

وعلاوةً على ذلك، تم التركيز على استدامة مرافق وعمليات شركة قطرغاز، بالإضافة إلى الدمج السلِس بين الفرق الفنيَّة بالشركة بشقيها الشمالي والجنوبي في شركة قطرغاز الجديدة.

وعلَّق الشيخ خالد بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة الهندسة والمشاريع، في كلمته الختاميَّة قائلاً: "لقد حققت قطرغاز بشكل مستمر على نسبةٍ عاليةٍ جداً من الموثوقيَّة والاعتماديَّة للأصول وتوافرِها لفترة طويلةٍ جداً. ولم يكن ليكتب النجاح لهذا الإنجاز لولا تفاني جميع الأطراف والتزامها وتضافر جهودها، بمن فيهم موظفينا ومساهمينا ومورِّدينا ومقاولينا وشُركائنا، ولا ننسى كذلك الدور الذي يلعبه عُملاؤنا.  إننا نُثمِّن عالياً هذه الشراكة الطيِّبة والنجاح المُشترك."

وقام المشاركون بتبادل خبراتهم الفنيَّة وأفضل الممارسات والدروس المُستفادة وتحسين الإنتاج والاستراتيجيات الاقتصادية التنافسية من حيث التكلفة في صناعة النفط والغاز في دولة قطر. كما أتاح هذا المنتدى فُرصاً عديدة للتواصل بين الزملاء في المجال وعرض حالات دراسيَّة حول مجموعة واسعة من المواضيع الهندسيَّة.