قطرغاز تحقق إنجازًا كبيرًا بتسليم الشحنة رقم 10,000 من مصنع الهيليوم 2

الدوحة - قطر - 2 فبراير 2021

حققت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) إنجازًا كبيرًا عندما قامت بتحميل الشحنة رقم 10.000 من الهيليوم التي تم انتاجها من مصنع الهيليوم 2، ويدلل ذلك أيضًا على مكانة دولة قطر كأحد منتجي ومُصدِّري الهيليوم الرائدين على مستوى العالم، وأن لديها سجل حافل بالأمان والموثوقية والجودة.

ومن الجدير بالذكر أن قطرغاز هي الجهة المشغلة لمنشآت إنتاج الهيليوم وتخزينه وتحميله في دولة قطر، والتي تقع في راس لفان، وتقوم قطرغاز حاليًا بتشغيل مصنع الهيليوم 1 ومصنع الهيليوم 2، واللذين تبلغ طاقتهما الإنتاجية الإجمالية 2.2 مليار قدم مكعب قياسي سنويًا. ومع بدء تشغيل مصنع الهليوم 3 في عام 2021، ستصبح قطرغاز تستأثر بنحو 35٪ من إنتاج الهليوم العالمي بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 2.6 مليار قدم مكعب قياسي سنويًا.  

 وفي سياق متصل، بدأ مصنع الهليوم 2 التابع لقطرغاز، وهو أكبر منشأة لإنتاج الهيليوم في العالم، الإنتاج في يونيو 2013، وتم تحميل الشحنة رقم 5.000 من مصنع الهليوم 2 في مايو 2017. كما تدير قطرغاز مصنع الهليوم 1، الذي بدأ يضخ إنتاجه في سبتمبر 2005.  

 وللهيليوم تطبيقات ذات قيمة عالية في العلوم والطب والصناعات عالية التقنية، بما في ذلك أشباه الموصلات والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) واستكشاف الفضاء والألياف البصرية. ومن المتوقع أن يزداد الطلب العالمي على الهيليوم بمعدل 2-3٪ سنويًا.