قطرغاز تُسلِّم أُولى شُحنات الغاز على مَتن ناقلة كيوفليكس إلى "Summit LNG" في بنغلاديش

الدوحة - قطر - 16 يناير 2020

قامت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) بتسليم أولى شُحنات الغاز الطبيعي المُسال على متن الناقلة "السافلية" من طراز كيوفليكس إلى الوحدة العائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادته إلى الحالة الغازية، ويُطلق عليها اسم "Summit LNG"، وتقع قبالة ساحل بنغلاديش. وقد تم تحميل الشحنة، على متن الناقلة "السافلية" المُستأجرة من قبل قطرغاز، من ميناء راس لفان في 27 ديسمبر، وتم تسليمها إلى تلك الوحدة في 14 يناير 2020.

تعد هذه الشحنة التجارية الأولى التي تقوم قطرغاز بتسليمها من ناقلة إلى أخرى في مياه مفتوحة بمشاركة ناقلة من طراز كيوفليكس إلى بتروبنغلا (أحد العملاء المُشترين للغاز الطبيعي المسال) في محطة "Summit LNG" التابعة لهم، وهذه المحطة عبارة عن مشروع تم تطويره بالاشتراك مع شركة Excelerate Energy وشركة Petrobangla، وذلك بنظام البناء والامتلاك والتشغيل. كما تخضع هذه الوحدة لاتفاقية تأجير مدتها 15 عاماً لصالح شركة Petrobangla، وقد تم تسليم الشحنة الأولى للغاز الطبيعي المسال من دولة قطر في أبريل 2018.

وتعدُّ "السافلية" ناقلة للغاز الطبيعي المسال من طراز "كيو فليكس"، وتبلغ قدرة حمولتها الإجمالية 210 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

يتم تسليم الشحنات إلى Petrobangla بموجب اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل تم إبرامها في شهر سبتمبر عام 2017، وذلك بين كل من قطرغاز و Petrobangla، لغرض توريد ما يصل إلى 2.5 مليون من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى شركة Petrobangla في غضون 15 سنة.