خبراء في الصناعة يتبادلون أفضل الممارسات في منتدى قطرغاز الهندسي السابع عشر

الدوحة - قطر - 22 ديسمبر 2021

استضافت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) مُؤخراً المنتدى الهندسي السابع عشر الذي شارك فيه أكثر من 400 خبير هندسي من قطاع النفط والغاز والأوساط الأكاديمية. وكان المشاركون يمثلون شركات كبرى بما في ذلك قطر للطاقة، وشركة قطر للكيماويات المحدودة، وشركة شل جلوبال سوليوشنز، وإكسون موبيل، ودولفين للطاقة، وتوتال إنرجي، وشركة نفط الشمال، وجامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، ومؤسسات أكاديمية مختلفة في دولة قطر.

وخلال الحدث السنوي، تبادل المشاركون خبراتهم حول الموضوعات الحيوية المتعلقة بالصناعة في عدّة جلسات تحت العناوين: "تحقيق الاستفادة المثلى وأفضل الممارسات" و"النزاهة والموثوقية" و"الابتكار والتقنية".

وفي كلمته الافتتاحية، صرَّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، قائلاً: "لقد أثبت هذا التجمُّع السنوي للمواهب الهندسية ذات المهارات العالية أنه منصة ممتازة لتبادل المعارف بين الزملاء في الصناعة، وإن هذه أوقات مُفعمة بالإثارة والحماسة لمهندسينا وهي فرصة جيدة لمشاركة وتعلُّم أفضل الممارسات والتفاعل مع الخبراء الفنيين وفهم ما يفعله النظراء للمنافسة في هذه البيئة المليئة بالتحدِّيات. وعلاوة على ذلك، فإن هذه فرصة جيِّدة لتكوين أصدقاء جُدد والبقاء على تواصل معهم، وإقامة علاقات قيِّمة ومفيدة ضمن إطار جهودنا المُستمرة لتحسين أدائنا وتعزيز الجودة في كافة عملياتنا وأعمالنا."

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تقديم إجمالي 98 ملخصًا، حيث تم اختيار 21 منها لتقديمها في المنتدى، كما تم تقديم 14 ملصقًا فنيًا.  

​وتعليقًا على الحدث، صرح الشيخ خالد بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة الهندسة والمشاريع، قائلاً: "حققت شركة قطرغاز مستوى عالٍ جداً من الكفائه وجودة الأداء ولطالما حافظت على هذا المستوى لفترة طويلة جدًا. ولم يكن تحقيق هذا الإنجاز مُمكناً لولا تفاني والتزام الجميع بما فيهم موظفينا ومساهمينا وموردينا ومقاولينا وشركائنا بالإضافة إلى عملائنا. وإننا نُقدِّر حقًا هذه الشراكة المباركة والنجاح المُشترك".

وفي سياقٍ مُتصل، بحث المشاركون أفضل الممارسات والدروس المستفادة وتحسين الإنتاج والاستراتيجيات الاقتصادية التنافسية من حيث التكلفة في صناعة النفط والغاز في دولة قطر. كما أتاح الحدث فرصة جيدة للتواصل بين النظراء في الصناعة وعرض دراسات الحالة حول مجموعة واسعة من الموضوعات الهندسيَّة.