قسم خدمات الاستجابة للطوارئ في قطرغاز يحافظ على الاعتماد الدولي في مجال مكافحة الحرائق

الدوحة - قطر - 8 يونيو 2021

​​​حصل قسم خدمات الاستجابة للطوارئ في شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) مُجدّدًا على اعتماد الهيئة الدولية للاعتماد في مجال مكافحة الحرائق، والتي تتَّخذ من الولايات المتحدة مقراً لها والتابعة لمركز التميز في مجال السلامة العامة. 


وقد تمَّت الموافقة بالإجماع على هذه المنحة المرموقة لتصنيف ادارة مكافحة الحرائق في قطرغاز بأنها "إدارة معتمدة" عقب جلسة استماع عامّة هذا الأسبوع في مدينة أورلاندو بالولايات المتحدة. هذا وقد حصلت قطرغاز على اعتماد الهيئة الدولية للاعتماد في مجال مكافحة الحرائق لأول مرة في سنة 2015 وكانت أول شركة في الشرق الأوسط، وأول فرقة إطفاء في القطاع الصناعي في العالم، تحصل على هذا التصنيف. 

وقد تسلَّم ممثلو قسم خدمات الاستجابة للطوارئ برئاسة حسن جاسم أبو خميس، مدير إدارة خدمات الاستجابة للطوارئ والأمن، شهادة الاعتماد بعد جلسة استماع وجاهية مع أعضاء الهيئة. ومن الجدير بالذكر أن هيئة الاعتماد يحكمها مجلس مُكوّن من أحد عشر عضوًا يمثلون قطاعًا عريضًا في صناعة خدمات الإطفاء، بما في ذلك إدارات مكافحة الحرائق، وإدارة المدن وال​مُقاطعات، ومجالس وضع مدونات القواعد والسلوك المهنيَّة، ووزارة الدفاع الأمريكية، والرابطة الدولية لرجال الإطفاء.

وفي معرض تعليقه على هذا الإنجاز، صرَّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، قائلًا: "إن هذا الإنجاز المُتمِّيز يظهر جليًا الأولوية التي توليها قطرغاز والتزامها بحماية موظفيها والبيئة وأملاكها ومنشآتها ومرافقها. إننا نسعى للحفاظ على سلامة مصانعنا وتشغيلها بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية، وإن إعادة منحنا لهذا الاعتماد الهام من مركز التميز في مجال السلامة العامة لخير شهادة على الوفاء بهذا الالتزام".  

ومن جهته، صرَّح السيد خليفة أحمد السليطي، المدير التنفيذي لمجموعة الصحة والسلامة والبيئة والجودة بالإنابة في قطرغاز، قائلًا: "يسعدنا الحصول على هذا الاعتماد المرموق حيث يحافظ هذا على بقاء قطرغاز في طليعة حواليّ 250 شركة معتمدة حول العالم. إن عملية منح الاعتماد هي آلية استباقية فعالة وناجعة حيث يُطلب من الفريق وضع خطة إستراتيجية مُدتها خمس سنوات، بالإضافة إلى برنامج شامل لرصد المخاطر. ويؤكد هذا التصنيف أن رجال الإطفاء لدينا يقدمون أعلى مستوى من الخدمة والمهنيّة، وذلك بهدف حماية أرواح وممتلكات شركة قطرغاز". 

وقد أضاف السيد خليفة أحمد السليطي بأن الاعتماد الممنوح من مركز التميز في مجال السلامة العامة كان تتويجًا لعملية توثيق وتقييم استمرَّت لمدة 18 شهرًا، والتي تم من خلالها تقييم مستويات الخدمة الحالية والمستقبلية لقسم خدمات الاستجابة الطوارئ. وأردف قائلًا: "على الرغم من أنها كانت المرة الثانية التي نحصل فيها على هذا الاعتماد، إلا أن العملية كان لها متطلبات كثيرة وكانت حافلة بالتحديات بالنسبة لنا كشركة صناعية. وقد اشتملت هذه العملية ولأول مرة على مرافق ومنشآت قطرغاز (الجنوب) وبرزان. إن حفاظنا على الاعتماد يعدُّ مَكسبًا كبيرًا لرجال الإطفاء لدينا ولشركتنا ككُل". 

وفي سياق متصل، يعد مركز التميز في مجال السلامة العامة هو الوحيد على مستوى العالم الذي يقدم برنامج اعتماد إدارات خدمات الطوارئ للإطفاء والإنقاذ في العالم. وقد تم تأسيس المركز عام 1986 كمنظمة غير ربحيَّة، ويعمل بمثابة هيئة إدارية وتشريعية تُشرف على الهيئات التي تصدر شهادات الاعتماد وتقديم الدورات التعليمية وخدمات الاعتماد للمؤسسات والشركات والعاملين بصناعة خدمات مكافحة الحريق.  وإن برنامج الاعتماد الذي يقدمه مركز التميز في السلامة العامة عبارة عن نموذج شامل ذاتي التقييم يُمكِّن المؤسسات العاملة في خدمات الطوارئ ومكافحة الحريق من تقييم مستويات الخدمة والأداء السابقة والحالية والمستقبلية ومقارنتها بأفضل الممارسات المستخدمة في الصناعة. كما يلتزم المركز بمساعدة المؤسسات التي تعمل في خدمات الطوارئ ومكافحة الحريق حول العالم في تحقيق التميُّز في مجالها من خلال برنامج للتقييم الذاتي والاعتماد بغرض استمرار تطوير الجودة وتحسين الخدمة التي تقدمها هذه الهيئات للمجتمع.