قطرغاز توقع اتفاقية جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة شل

الدوحة – قطر - 18 يونيو 2017

قامت شركة قطرغاز، الشركة الرائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، بالإعلان اليوم عن توقيع اتفاقية بيع وشراء مع شركة شل. وستقوم قطرغاز، بمقتضى هذه الإتفاقية، بتوريد 1.1 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لشركة شل ولمدة خمس سنوات.

وبهذه المناسبة صرح المهندس سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول ورئيس مجلس إدارة قطرغاز، قائلا : "يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية والتي ستسهم بتوثيق علاقتنا مع شركة شل وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة في الطاقة على مستوى العالم". وأضاف المهندس الكعبي "أن قطرغاز مستمرة في عقد صفقات جديدة في سوق تواجه تحولات على عدة أصعدة، وهو ما يعكس التزامنا بكفاءة التشغيل وقدرتنا على تقديم حلول خلاقة وناجعة لزبائننا".

كما علق الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لقطرغاز، على توقيع الاتفاقية قائلا: إنه لمن دواعي سرور قطرغاز أن تعلن عن توقيع هذه الاتفاقية مع أحد شركائنا المرموقين، ونحن نتطلع لتوسيع نطاق العمل مع شركة شل في الأعوام القادمة. إن هذه الاتفاقية مكنت قطرغاز من الإنضمام لقاعدة المتعاملين مع شركة شل العريضة بالمملكة المتحدة وأوربا، وأكدت على مرونة قطرغاز في إدارة تسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال لقاعدة عملاء شركة شل على مستوى العالم.

ومن جانبه، قال السيد مارتن ويتسلار، مدير شركة شل المتكاملة للغاز: يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية مما يعزز علاقتنا مع قطرغاز. وتساهم مثل هذه الاتفاقيات في دعم قدرتنا على توفير إمدادات الغاز الطبيعي المسال الموثوقة والمرنة لعملائنا. ونعتقد بشدة أن للغاز الطبيعي دورا حيويا في توفير الطاقة الآمنة والنظيفة لعقودٍ مقبلة."

 ومن الجدير بالذكر أن الإتفاقية، التي تبدأ في يناير 2019، تقضي بأن يقوم مشروع "قطرغاز 4"، وهو مشروع مشترك بين شركة قطر للبترول (70%) وشركة شل (30%) بتوفير الكمية المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية متطلبات الاتفاقية المذكورة. هذا وسيتم تسليم الشحنات المتفق عليها لمحطة دراجون لاستقبال الغاز الطبيعي المسال بالمملكة المتحدة أو محطة جيت لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في هولندا.