قطر للبترول ترسي عقد التصميم الهندسي الأساسي للمنشآت السطحية للمنصات وخطوط الأنابيب البحرية لمشروع توسعة حقل الشمال

الدوحة - قطر - 28 مايو 2019
​أعلنت قطر للبترول إرساء عقد التصاميم الهندسية الأساسية للمنشآت السطحية للمنصات وخطوط الأنابيب البحرية الخاصة بمشروع توسعة حقل الشمال. يشمل نطاق هذا العقد، الذي منح لشركة مكديرموت الشرق الأوسط المحدودة، التصميم الهندسي للمنشآت السطحية لثماني منصات غير مأهولة، وأربعة خطوط أنابيب رئيسية بقُطر 38 بوصة، وأربعة خطوط انابيب فرعية (تربط بين الحقول) بقُطر 28 بوصة. ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ العقد 12 شهراً.

وفي معرض تعليقه على هذا الإعلان، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول "تشكّل المنشآت السطحية للمنصات وخطوط الأنابيب البحرية جزءا هاما من مشروع توسعة حقل الشمال. ونحن سعيدون بمشاركة شركة مكديرموت في هذا المشروع الكبير."

وأضاف سعادة المهندس الكعبي "يأتي منح هذا العقد في أعقاب مجموعة من العقود ودعوات المناقصات والتي تشكل جميعها علامات فارقة مهمة نحو تحقيق استراتيجية قطر للبترول طويلة المدى لرفع طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنوياً، والتي تسير بشكل جيد وفقاً للخطة الموضوعة وعلى جميع المستويات".

​يذكر أنه قد تم تكليف شركة قطرغاز بتنفيذ هذا المشروع العملاق نيابة عن قطر للبترول. وتعتبر قطرغاز شركة رائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تتمتع بتاريخ حافل في تنفيذ مثل هذه المشاريع الكبرى، وفي تشغيل العديد من المنشآت البرية والبحرية في حقل الشمال بدرجة عالية من الموثوقية والتميز التشغيلي.