قطرغاز تُسلِّم أولى شُحنات الغاز على متن ناقلة كيوفليكس لمحطة ريفيثوسا باليونان

الدوحة - قطر - 23 يوليه 2019

قامت شركة قطرغاز للتشغيل المحدودة (قطرغاز) بتسليم أولى شُحنات الغاز الطبيعي المُسال بشكل آمن وناجح إلى محطة ريفيثوسا (Revithoussa) لاستلام الغاز الطبيعي المُسال في اليونان. وتعدُّ هذه أول مرَّة تزور فيها ناقلة للغاز الطبيعي المُسال من طراز "كيوفليكس" المحطة بعد أن شهدت أعمال توسعة أواخر العام المُنصرم.  وقد وصلت الشُحنة، والتي تم تحميلها في محطة راس لفان في دولة قطر في 3 يوليو 2019، على متن الناقلة "الغرافة" من طراز "كيوفليكس"، في 20 يوليو 2019.

وقد كانت هذه الشُحنة جُزءاً من عملية تسليم شحنة أخرى قامت قطرغاز بتنفيذها لعدَّة موانئ. ويتم تنفيذ عملية التسليم هذه بالتعاون مع شركة ENGIE الأوروبية، حيث سيتم تسليم الشحنة الثانية في محطة كارتاجينا (Cartagena) في إسبانيا في وقت لاحق من هذا الشهر.

وبهذه المناسبة، صرَّح الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطرغاز قائلاً: "إن عملية التسليم المُهمَّة هذه تنسجم مع إستراتيجية قطرغاز لزيادة عدد المحطات بشكل مستمر، والتي يمكن أن تزورها ناقلاتنا من الطِرازين "كيوفليكس" و"كيوماكس" لتسليم شُحنات الغاز الطبيعي المُسال. إن مثل هذه الإنجازات، يضاف إليها عمليات التسليم لعدَّة موانئ على ناقلات من طراز "كيوفليكس" والسمعة العالميَّة الطيِّبة التي تتحلَّى بها قطرغاز بوصفها مُورِّد آمن وموثوق به، يُعزِّز مكانة قطرغاز بوصفها شركة رائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المُسال في العالم في سوق تتزايد ديناميَّته باطراد للغاز الطبيعي المُسال."

ومن جانبه، صرَّح جوردون ووترز، المدير العالمي للغاز الطبيعي المُسال في شركة ENGIE قائلاً: "إننا فخورون جداً بتعاوننا الوثيق مع شركة قطرغاز ومواصلة توطيد علاقاتنا المُمتدة منذ أمدٍ بعيد، بينما نقوم بتزويد عملائنا اليونانيين والإسبان بالغاز والغاز الطبيعي المُسال بأسعار مُنافسة".

​إن محطة ريفيثوسا (Revithoussa) لاستلام الغاز الطبيعي المُسال هي المحطة الوحيدة المُجهَّزة لاستلام الغاز الطبيعي المُسال في اليونان، وتقع في خليج ميغارا غربيّ أثينا. وقد تم الانتهاء من تشييدها في عام 1999، ويتمُّ تشغيلها من قبل المُشغِّل الوطني لنظام الغاز الطبيعي في اليونان (DESFA). وقد شهدت المحطة مُؤخَّراً أعمال توسعة كبيرة رفعت طاقتها التخزينيَّة لما يصل إلى 225.000 متر مكعب، وقامت بإعادة تطوير رصيفها لاستيعاب ناقلات بحجم الناقلات من طراز "كيوفليكس". وحتى هذه اللحظة، لم تقُم قطرغاز سوى بتسليم شحنات إلى اليونان على متن ناقلات تقليدية صغيرة الحجم للغاز الطبيعي المُسال. وإن "الغرافة" هي ناقلة من طراز "كيوفليكس" بحمولة إجماليَّة تبلغ 216.000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المُسال.